عزيزتي الفتاة المقبلة على العمل، من المؤكد أنك بحاجة لبعض النصائح وخصوصاً إذا كنتِ من نساء منطقة الشرق الأوسط حيث تبدو تجربة المرأة في بداياتها، في هذا المقال نستعرض لكِ مجموعة من النصائح المفيدة.
المظهر❤
مدونة عمر على الفيسبوك
مدونة عمر على الفيسبوك
1-المظهر والإتقان(المبدأ الاول)
لا تبالغي بإظهار أنوثتك وجمالك الفاتن، إذ لا يستحب هذا في العمل كما هو الحال في الاحتفالات أو المؤتمرات والأفضل هو أن تحاولي تحقيق التوازن بين جمال المظهر ومرونة الثياب وكونها عملية ومريحة.
استخدمي المبدا الأول لتحقيق هذا التوازن، فلا إفراط ولا تفريط.
2-ضعي أهدافاً قصيرة الأجل
إن عملية وضع الأهداف الكبرى تفشل دائماً إن لم تقترن بعملية وضع الأهداف التفصيلية، والتي هي بدورها عبارة عن أهداف يومية وشهرية عليكِ أن تقومي بتحقيقها باستمرار.
يسمى هذا المفهوم بمفهوم الإدارة بالأهداف وهو أحد مفاهيم الإدارة الحديثة ويتلخص بأن عليك أن تنجزي الهدف (أ) ثم تبدأي بتنفيذ الهدف (ب) وصولاً للهدف (ي)، عندها يتم إنجاز قائمة الأهداف الخاصة بك وبشكلٍ متتابع وسلس.
3-ثقي بنفسك
يقال “هذه المرأة غير صالحة للعمل في هذا التخصص” وتشمل عبارة هذا التخصص كلاً من الطب والصيدلة والهندسات والعلوم والفلسفة والآداب، إذا دققتِ جيداً فإنك ستجدين نفسك ممنوعة من جميع التخصصات.
ثقي بمؤهلاتك وبقدرتك على إدارة فرق العمل والأقسام، تذكري جيداً أن المرأة اليوم تقود الدول والأحزاب والشركات العملاقة وأن الأنوثة ليست مرتبطة بالضعف، اعملي يا حواء على إثبات جدارتك باستخدام الثقة بالنفس.
3-تخلصي من الغيرة
اجتنبي الغيرة المبالغ بها واحتفظي بقدرتك على المنافسة وخوض الأجواء التنافسية، يبدو الفارق شاسعاً بين الغيرة والحسد المدمر وبين التنافس والتحدي، لابد لك من التمرّن مطولاً لتحويل غيرتك إلى حب للتحدي البنّاء.
4-اتركي مسافة بينك وبين المزعجين
من الجيد أن نحقق التوازن في التعامل مع الآخرين، فنجمع بين القوة والشجاعة وبين التعامل بلباقة ولطف ومحبة، وفي حال وجود المزعجين في حياتك المهنية ينبغي حينها التصرف بحزم وعدم التهاون مع السيئين.